إفتح حسابك مع HFM
إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس

مامدى صحه اسناد هذه الاحاديث هل هي صحيحه؟؟

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,998
الإقامة
تركيا
بسم الله الرحمن الرحيم

في صحيح مسلم بالإسناد إلى صفية بنت شيبة قالت : خرج النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) غداة و عليه مِرْط مرحّل من شعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله ، ثم جاء الحسين فدخل معه ، ثم جاءت فاطمة فأدخلها ، ثم جاء علي فأدخله ، ثم قال : { ... إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } [10] .



روى ابن حجر الهيثمي في صواعقه : أخرج الطبراني في الأوسط عن أم سلمة قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : علي مع القرآن ، والقرآن مع علي ، لا يفترقان حتى يردا على الحوض ( 4 ) .



روى الترمذي في صحيح بسنده عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : رحم الله عليا ، اللهم أدر الحق معه حيث دار ( 2 ) . ورواه الحاكم في المستدرك ، وقال هذا حديث صحيح على شرط مسلم ( 3 ) .

ورواه الإمام الفخر الرازي في التفسير الكبير ( في ذيل تفسير البسملة )، فقال : أما إن علي بن أبي طالب كان يجهر بالبسملة ، فقد ثبت بالتواتر ، ومن اقتدى في دينه بعلي بن أبي طالب عليه السلام فقد اهتدى ، والدليل عليه قول النبي صلى الله عليه وسلم : اللهم أدر الحق مع علي حيث دار .

ثم قال في موضع آخر : ومن اتخذ عليا إماما لدينه ، فقد استمسك بالعروة الوثقى في دينه ونفسه ( 4 ) .

وفي كنز العمال : قال صلى الله عليه وسلم : تكون بين الناس فرقة واختلاف فيكون هذا وأصحابه على الحق - يعني عليا عليه السلام - قال : أخرجه الطبراني عن كعب بن عجرة ( 5 ) .


حديث يوم الإنذار الذي رواه الطبري(14) وابن الأثير(15) وغيرهما..

وحاصله: أن الرسول (صلى الله عليه وآله) لما نزل عليه قوله سبحانه: ( وأنذر عشيرتك الأقربين)(16) في بدء الدعوة، دعا عشيرته في دار عمّه (أبي طالب) وهم يومئذ أربعون رجلا، يزيدون رجلا أو ينقصونه، وفيهم أعمامه: أبو طالب وحمزة والعباس وأبو لهب…

وفي آخر الحديث قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (يا بني عبد المطلب، إني والله ما أعلم شابّاً في العرب جاء قومه بأفضل مما جئتكم به، جئتكم بخير الدنيا والآخرة، وقد أمرني الله أن أدعوكم إليه، فأيكم يؤازرني على أمري هذا على أن يكون هو أخي ووصيي وخليفتي فيكم؟ فأحجم القوم عنها غير علي (عليه السلام) وكان أصغرهم إذ قام فقال: أنا يا نبي الله أكون وزيرك عليه، فأخذ رسول الله (صلى الله عليه وآله) برقبته وقال: (إنّ هذا أخي ووصيي وخليفتي فيكم، فاسمعوا له وأطيعوا) فقام القوم يضحكون، ويقولون لأبي طالب: قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع.



قال رسول الله (ص) علي مني و انا منه لا يؤدي عني الا أنا او علي( ترمذي و نسايي و امام احمد و الطيالسي وهو من مشايخ البخاري عن عمران و ابن شيبه و احمد و ابن ماجه عن حبشي و ابو الشيخ و عبد الله بن احمد و ابن مردويه عن علي)



فضائل الصحابة لابن حنبل ج: 2 ص: 6391086 حدثنا عبد الله قثنا علي بن مسلم قثنا عبيد الله بن موسى قال أنا محمد بن علي السلمي عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن جابر بن عبد الله قال : ما كنا نعرف منافقينا معشر الأنصار إلا ببغضهم عليا.(انتهى




فلما أقروا أنه الرب عزوجل وأنهم العبيد كتب ميثاقهم في رق وألقمه في هذا الحجر وأنه يبعث يوم القيامة وله عينان ولسان وشفتان يشهد لمن وافى بالموافاة فهو امين الله في هذا الكتاب، فقال عمر لاابقاني الله بأرض لست فيها يا اباالحسن. وفي لفظ: اعوذ بالله ان اعيش في قوم لست فيهم يا ابا الحسن.

لما نزلت هذه الآية : { قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى } سورة الشورى((23))قالوا : يا رسول الله من هؤلاء الذين أمرنا الله بمودتهم ؟ قال :" علي و فاطمة و ولداهما ."
المصادر : السيوطي : الدر المنثور ج ,2,.الحاكم النيسابوري: شواهد التنزيل ج 2 الصواعق المحرقة: باب وصية النبي بأهل البيت.

- قوله (ص) : " عنوان صحيفة المؤمن حب علي بن أبي طالب " .
المصادر : المناقب لابن المغازلي ، تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 4 ، الجامع للسيوطي 2، ينابيع المودة .

2- قوله (ص) : " لا سيف إلا ذو الفقار و لافتى إلا علي
المصادر : مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 2، سنن البيهقي3 ، ابن المغازلي ، الطبري2 ، الرياض النضرة 2 .

3- قوله (ص) : " حامل لوائي في الدنيا و الآخرة علي " .
المصادر : كنز العمال 6 ، الطبري 2، الخوارزمي ، الفضائل لأحمد ابن المغازلي .

4- قوله (ص) : " أمر ربي بسد الأبواب إلا باب علي " .
المصادر : الخصائص للنسائي 13 ، مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3، الترمذي 13، البيهقي 7 ، ينابيع المودة ، مسند أحمد 4، ابن المغازلي ، كنزالعمال .

5- قوله (ص) : " الصديقون ثلاثة مؤمن آل ياسين و مؤمن فرعون و أفضلهم علي " .
المصادر : المناقب لأحمد ، كنز العمال 5 ، الجامع للسيوطي 2، ابن المغازلي ، ينابيع المودة .

6- قوله (ص) : " من سره أن يحيا حياتي و يموت مماتي فليتول من بعدي علي " .
المصادر : مسند أحمد 5 ، مستدرك الصحيحين ، للحاكم النيسابوري 3 ، كنز العمال 6، الطبراني .

7- قوله (ص) : " نادى المنادي يوم القيامة يا محمد ، نِعم الأب أبـوك إبراهيم و نِعم الأخ علي " .
المصادر : الفضائل لأحمد ، ابن المغازلي ، الخوارزمي ، الرياض النضرة 2 .

8- قوله (ص) : " لكل نبي وصي و وارث ، و وصي و وارثي علي " .
المصادر : كنز العمال 6، تاريخ بغداد للخطيب البغدادي ، شواهد التنزيل 2 ، ينابيع المودة ، مناقب الإمام علي بن أبي طالب (ع) لابن المغازلي الشافعي (بزيادة : بن أبي طالب ) و أخرجه العلامة العيني في عمدة القارئ 16 / 215.

9- قوله (ص) : " اللهم لا تمتني حتى تريني وجه علي " .
المصادر : الرياض النضرة 2 ، الفضائل لأحمد ، ، ابن المغازلي ، أخطب خوارزم .

10 - قوله (ص) : " خُلقتُ من شجرة واحدة أنا و علي " .
المصادر : الترمذي ، ابن المغازلي ، أسد الغابة 4 ، الرياض النضرة 2 .

11- قوله (ص) : " أنا مدينة العلم و علي بابها ، فمن أراد العلم فليأت الباب " .
المصادر : مناقب الإمام علي بن أبي طالب (ع) لابن المغازلي الشافعي و أخرجه الحافظ البغدادي في تاريخه 11 / 48 .

12- قوله (ص) : " زينوا مجالسكم بذكر علي " .
المصادر : مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3 ، مسند أحمد (4،5)، الخصائص للنسائي ، ابن المغازلي ، المناقب لأخطب خوارزم ، تاريخ بغداد للخطيب البغدادي ، كنز العمال 6 ، ينابيع المودة .

13 - قوله (ص) : " أقــضى أمـــتي علـــي " . المصادر : ابن المغازلي ، ارجح المطالب .

14 - قوله (ص) : " أنا المنذر و الهادي من بعدي علي " .
المصادر : مسند أحمد (1،3)، الترمذي 2 ، الخصائص للنسائي ، كنز العمال 1، ابن المغازلي .

15- قوله (ص) : " براءة من النار حب علي " .
المصادر : مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 2، تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 6، أخطب خوارزم ، ابن المغازلي .

16- قوله (ص) : " من كنتُ مَولاه فمَولاه علي " .
المصادر : مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3، كنز العمال 6، الديلمي .





قوله (ص) : " الفاروق بين الحق و الباطل علي " .
المصادر : مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3 ، مسند أحمد ، ينابيع المودة .

25- قوله (ص) : " علي الصديق الأكبر " . المصادر : البيهقي 4 ، كنز العمال 7 ، الجامع للسيوطي 2 ، ابن المغازلي .

26- قوله (ص) : " علي كفه و كفي في العَدل سَواء " .
المصادر : مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3، الطبري 2، الترمذي 2 ، ابن المغازلي ، ينابيع المودة .

27- قوله (ص) : " علي أخي في الدنيا و الآخرة " .
المصادر : الخصائص للنسائي5 ، الترمذي ، ينابيع المودة ، ابن المغازلي .

قوله (ص) : " علي قسيم الجنة و النار " .
المصادر : مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3 ، كنز العمال 5 ، الجامع للسيوطي 1 ،الترمذي ، ابن المغازلي .

39- قوله (ص) : " علي مثله في الناس كمثل قل هو الله أحد في القرآن " .
المصادر : مسلم 1 ، الترمذي 2 ، النسائي 8 ، الخصائص للنسائي ، مسند أحمد 6 ، ابن المغازلي .

قوله (ص) : " علي مني و أنا منه و هُو ولي كُل مؤمن بعدي " . المصادر : ابن المغازلي ، ينابيع المودة .

43- قوله (ص) : " علي أحب خلق الله إلى الله و رسوله " .
المصادر : كنز العمال ، الرياض النضرة 2، ابن المغازلي ، البيهقي .

44- قوله (ص) : " علي ذكره عبادة و النظر إلى وجهِه عبادة " .
المصادر : مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3 ، كنز العمال 6 ، الطبراني ، ابن المغازلي ، الخوارزمي .

45- قوله (ص) : " علي حبه حسنة لا تضر معها سيئة " . المصادر : الطبراني ، ينابيع المودة 2 / 3 .

46- قوله (ص) : " علي بمنزلة الكعبة " .
المصادر : مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3 ، مسند أحمد 3 ، الطبراني 6 ، كنز العمال ، البيهقي .

47- قوله (ص) : " علي مني مثل رأسي من بدني " .
المصادر : مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3 ، الجامع للسيوطي 1 ، تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 2 ، حلية الأولياء 2 ، الرياض النضرة 2 . الفهرس

من أحاديث منزلة و فضائل سيدتنا و مولاتنا الصديقة فاطمة الزهراء عليها السلام
1- قوله (ص) : " الله تبارك وتعالى زوج علي بفاطمة " .
المصادر : ينابيع المودة ج 1 باب 55 ، الصواعق المحرقه باب 11 الفصل الأول مقصد2 .
 
التعديل الأخير:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أهلا أخي الكريم
ممكن توضح لنا فيمن نزلت هذه الآية : إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا
 
التعديل الأخير:
هذا ما يستند اليه العلويون
وقدسوه حتى صار لديهم كمثل المسيح عليه السلام للنصارى
وابتعدنا عن الاصل الذي بين ايدينا وهو القران
كما قال الله العلي العظيم ( كل قوم بما لديهم فرحون)
وقال (وقال الرسول ان قومي اتخذوا القران مهجورا)
فارجو ان نهتم بنشر القران وشرحه وهذا سيفيد الناس في معرفة الاحاديث الصحيح والدخيله
فالقياس لمعرفة صحة الحديث من عدمه هو القران فقط وليس السند او المتن
فمايكون له اصل بالقران فهو صحيح ومالم يكن له اصل بالقران فهو مرفوض
والله اعلى واعلم
 
هذا ما يستند اليه العلويون
وقدسوه حتى صار لديهم كمثل المسيح عليه السلام للنصارى
وابتعدنا عن الاصل الذي بين ايدينا وهو القران
كما قال الله العلي العظيم ( كل قوم بما لديهم فرحون)
وقال (وقال الرسول ان قومي اتخذوا القران مهجورا)
فارجو ان نهتم بنشر القران وشرحه وهذا سيفيد الناس في معرفة الاحاديث الصحيح والدخيله
فالقياس لمعرفة صحة الحديث من عدمه هو القران فقط وليس السند او المتن
فمايكون له اصل بالقران فهو صحيح ومالم يكن له اصل بالقران فهو مرفوض
والله اعلى واعلم



مشكور جدا اخي الوفائي فهذا ما يمكن فعلا قوله ...
 
عودة
أعلى