طالب الْعلْم في الإسلام

رضا البطاوى

عضو فعال
المشاركات
2,814
الإقامة
مصر
طالب الْعلْم في الإسلام
طالب العلم في القرآن هو :
كل مسلم فلا يوجد مسلم إلا ويجب عليه أن يكون على علم بوحى الله وقد سمى الله الوحى العلم فقال :
"لَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ"
ووصف الله كل مؤمن أى شاهد بالعلم فقال :
"شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ"
ومعنى هذا أن المجتمع المسلم يعلمه أفراده العلم وهو الأحكام الإلهية
وقد فرق الله فى المجتمع المسلم بين نوعين من المسلمين :
الأول المتعلمين لطاعة الله فى حياتهم فقط
الثانى المتعلمين لطاعة الله المعلمين غيرهم وهو من سماهم الله :
النافرين لتعلم الدين كى يعلموه أقوامهم
وفيهم قال تعالى :
"وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ"
فهنا هم نفروا لتعلم الدين وهو الوحى من أ<ل الذهاب لأقوامهم لانذارهم وهو تعليمهم
وهؤلاء يسميهم الله :
الراسخين فى العلم كما فى قوله تعالى :
"هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ"
طلاب العلم في الأحاديث :
وردت في فضل طلاب العلم أحاديث ما أنزل الله بها من سلطان لم يتفوه بها النبى(ص) ومنها :
عنْ أبي الدّرْداء رضي اللّه تعالى عنْه ال: سمعْت رسول اللّه صلّى اللّه عليْه وسلّم يقول: منْ سلك طريقًا يبْتغي فيه علْمًا سلك اللّه له طريقًا إلى الْجنّة، وإنّ الْملائكة لتضع أجْنحتها لطالب الْعلْم، وإنّ الْعالم ليسْتغْفر له منْ في السّموات ومنْ في الأْرْض حتّى الْحيتان في الْماء، وفضْل الْعالم على الْعابد كفضْل الْقمر على سائر الْكواكب، وإنّ الْعلماء ورثة الأْنْبياء، إنّ الأْنْبياء لمْ يورّثوا دينارًا ولا درْهمًا وإنّما ورّثوا الْعلْم فمنْ أخذه أخذ بحظٍّ وافرٍ ."
والخطأ الأول هنا هو تقسيم المسلمين لعلماء وعباد وتفضيل العلماء وهو تقسيم غير موجود فى الوحى بدليل أن الله سمى المسلمين كلهم عباد الرحمن فقال بسورة الفرقان "وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا "ونسبهم له فقال "فبشر عباد الذين يستمعون القول "كما سماهم كلهم العلماء فقال بسورة الزمر "هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون "أى هل يستوى المسلمون والكفار ؟والأفضلية فى الإسلام للمجاهدين مصداق لقوله تعالى بسورة النساء "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة " والخطأ الثانى هو استغفار الملائكة وخلق الكون لطالب العلم فقط وهو ما يخالف أن الملائكة تستغفر لكل المؤمنين بلا استثناء مصداق لقوله تعالى بسورة غافر "الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين أمنوا"والخطأ الثالث هو أن الرسل لم يرثوا دينارا ولا درهما وهو ما يخالف أن الله أوجب ميراث الكل فقال بسورة النساء "يوصيكم الله فى أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين "والخطأ الرابع تفضيل القمر على سائر الكواكب وهو ما لم يقله الله ونلاحظ تناقضا بين رواية لطالب العلم ورواية معلم الناس الخير فالطالب غير المعلم .
ومن الأحاديث :
وعنْ أبي هريْرة رضي اللّه تعالى عنْه قال: سمعْت رسول اللّه صلّى اللّه عليْه وسلّم يقول: الدّنْيا ملْعونةٌ ملْعونٌ ما فيها إلاّ ذكْر اللّه وما والاه أوْ عالمًا ومتعلّمًا ."
والخطا لعن الدنيا وما فيها كله إلا ذكر الله والعالم والمتعلم وهو ما يناقض ان الدنيا بارك الله في أرضها حيث قال :
" قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا"
وقد بارك الله ماءها فقال :
"وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكًا فَأَنْبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ"
وبارك بيته الأول فيها ومن ثم كل بيوته فقال :
"إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا"
ومن الأحاديث:
وعنْ أنسٍ رضي اللّه تعالى عنْه قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليْه وسلّم منْ خرج في طلب الْعلْم فهو في سبيل اللّه حتّى يرْجع
والخطأ ان طالب العلممن المجاهدين في سبيل الله وهو ما يخالف ان المجاهد هومنجاهد بماله ونفسه كما قال تعالى :
" فضل الله المجاهدين بأموالهم وانفسهم على القاعدين درجة "
وطالب العلم من ضمن القاعدين لأنه لا يجاهد بالمال ولا بالنفس في قتال الأعداء
وتحدث الفقهاء عن آداب طالب الْعلْم ومما قالوه :
" أ - ينْبغي لطالب الْعلْم أنْ يطهّر قلْبه من الأْدْناس، ليصْلح لقبول الْعلْم وحفْظه واسْتثْماره قال رسول اللّه صلّى اللّه عليْه وسلّم: ألا وإنّ في الْجسد مضْغةً إذا صلحتْ صلح الْجسد كلّه، وإذا فسدتْ فسد الْجسد كلّه ألا وهي الْقلْب ."
والاستدلال بالحديث السابق استدلال خاطىء لأن الحديث عن الجسد وليس عن العلم ومنثم لا علاقة للقلب الجسدى بتطهير النفس
والحديث لم يقله النبى(ص) لأنه يخالف أن القلب قد يكون فاسد والمقصود مريض ومع هذا أعضاء الجسم تكون سليمة أو في بعضها وليس كلها قصور وليس مرض القلب يفسد كل الأعضاء وإلا مات الفرد تماما
كما تحدثوا فقالوا :
"ب - ينْبغي لطالب الْعلْم أنْ يقْطع الْعلائق الشّاغلة عنْ كمال الاجْتهاد في التّحْصيل ويرْضى بالْيسير من الْقوت، ويصْبر على ضيق الْعيْش، وأنْ يتواضع للْعلْم والْمعلّم، فبتواضعه ينال الْعلْم، قال الشّافعيّ: لا يطْلب أحدٌ هذا الْعلْم بالْملْك وعزّ النّفْس فيفْلح، ولكنْ منْ طلبه بذل النّفْس وضيق الْعيْش وخدْمة الْعلماء أفْلح."
قطعا قطع العلائق كلها محال وأما علاقة الرزق فعلى المجتمع ان يوفر لطلاب العلم وهم صغار معايشهم من خلال اعطاء رواتبهم لأسرهم لينفقوا على ضرورياتهم والقول باستحالة قطع العلائق هو قول صحيح لأن كل الطلاب يرغبون في الزواج في مرحلة البلوغ وكلهم يرغب في أن يكون معه مال ولا يمكن أن نوقف هذا في نفوسهم ولكن بتوفير الضروريات لهم وتعليمهم أن الوظيفة ومن ثم الزواج يأتى بعد انتهاء الدراسة
وتحدثوا عن الانقياد للمعلم في كل أمره واحترامه فقالوا :
"ج - أنْ ينْقاد لمعلّمه ويشاوره في أموره ويأْتمر بأمْره، وينْبغي أنْ ينْظر لمعلّمه بعيْن الاحْترام، ويعْتقد كمال أهْليّته ورجْحانه على أكْثر طبقته فهو أقْرب إلى انْتفاعه به ورسوخ ما سمعه منْه في ذهْنه."
قطعا لا يجب الانقياد لمخلوق وإنما الانقياد لأحكام الله وأما احترام المعلمين فامر لا جدال فيه
وتحدثوا عن ارضاء المعلم ومعاملاته في مجلس الدرس فقالوا :
"د - أنْ يتحرّى رضا الْمعلّم وإنْ خالف رأْي نفْسه، ولا يغْتاب عنْده، ولا يفْشي له سرًّا، وأنْ يردّ غيْبته إذا سمعها، فإنْ عجز فارق ذلك الْمجْلس، وألاّ يدْخل عليْه بغيْر إذْنٍ، وأنْ يدْخل كامل الأْهْليّة فارغ الْقلْب من الشّواغل متطهّرًا متنظّفًا، ويسلّم على الْحاضرين كلّهمْ، يخصّ الْمعلّم بزيادة إكْرامٍ."
وحكاية إرضاء المعلم ليست مطلوبة في العلم وإنما في المعاملة لأن العلم بالنصوص الإلهية وقد يخالفها المعلم أو يجهل معناها في النادر من الأحوال ويعلمها الطالب ومن ثم رد خطأ المعلم وغن كان لا يرضى واجب من لال الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر
وتحدثوا عن الجلوس في نهاية المجلس فقالوا :
"هـ - أنْ يجْلس حيْث انْتهى به الْمجْلس إذا حضر إلى الدّرْس، ولا يتخطّى رقاب النّاس إلاّ أنْ يصرّح له الشّيْخ أو الْحاضرون بالتّقدّم، ولا يجْلس وسط الْحلْقة إلاّ لضرورةٍ، ولا بيْن صاحبيْن إلاّ برضاهما، وأنْ يحْرص على الْقرْب من الشّيْخ ليفْهم كلامه فهْمًا كاملاً بلا مشقّةٍ."
والكلام هنا متناقض فالجلوس في نهاية المجلس والقرب من المعلم لا يتفقان و مجالس العلم ليست كمجالس الناس في بيوتهم حتى يقال بالجلوس حيث انتهى المجلس بالقادم وإنما يحكمها أن يكون في مقدمة الصفوف أو بالقرب من المعلم ذوى الاعاقة السمعية والبصرية وغيرها لكى يستفيدوا من المعلم سمعا ونظرا وعدم ايذاءهم إن كانوا مقطوعى الأطراف او بهم شلل أو ما شابه ثم يليهم قصار القامة من الطلاب وفى النهاية يجلس طوال القامة
كما تحدثوا عن اداب مجلس العلم فقالوا:
"و أنْ يتأدّب مع رفْقته وحاضري الدّرْس، ولا يرْفع صوْته رفْعًا بليغًا منْ غيْر حاجةٍ، ولا يضْحك ولا يكْثر الْكلام بلا حاجةٍ، ولا يعْبث بيده ولا غيْرها، ولا يلْتفت بلا حاجةٍ، ولا يسْبق الشّيْخ إلى شرْح مسْألةٍ أوْ جواب سؤالٍ إلاّ أنْ يعْلم منْ حال الشّيْخ إيثار ذلك."
وتحدثوا عن استمرارية طلب العلم فقالوا :
"ز - ينْبغي أنْ يكون حريصًا على التّعلّم مواظبًا عليْه في جميع أوْقاته، ولا يضيّع منْ أوْقاته شيْئًا في غيْر الْعلْم إلاّ بقدْر الضّرورة والْحاجة، وأنْ تكون همّته عاليةً فلا يرْضى بالْيسير مع إمْكان الْكثير، وأنْ لا يسوّف في اشْتغاله، ولا يؤخّر تحْصيل فائدةٍ، لكنْ لا يحمّل نفْسه ما لا تطيق مخافة الْملل، وهذا يخْتلف باخْتلاف النّاس."
قطعا لا يمكن لأحد أن يكون مواظبا على طلب العلم في كل الأوقات فالعلم له وقت الصباح حتى الظهيرة وبقية اليوم يقضيها الطالب في مناقع متعددة كالأكل والشرب والرياضة الجسمية وزيارة الأقارب ويخصص بعضا من وقته لمراجعة الجزء الذى درسه في يومه او ما قبله او يقرأ كتبا خارج نطاق ما درسه
وتحدثوا عن اعتناء الطالب بالدرس وأنه يبدأ بحمد الله والصلاة والسلام على رسوله(ص) فقالوا :
"ح - أنْ يعْتني بتصْحيح درْسه الّذي يتعلّمه تصْحيحًا متْقنًا على الشّيْخ، ثمّ يحْفظ حفْظًا محْكمًا، ويبْدأ درْسه بالْحمْد للّه والصّلاة على رسول اللّه صلّى اللّه عليْه وسلّم والدّعاء للْعلماء ومشايخه، ويداوم على تكْرار محْفوظاته ."
قطعا لا يوجد شىء من حمد الله الكلامى او الصلاة والسلام على الرسول(ص) او الدعاء للمعلمين مطلوب في الدرس لأن المطلوب هو طاعة الله عمليا بالتعلم وحكاية الحمد الكلامى والصلاة والدعاء هى قطع للدرس كلما تكلم المعلم أو التعلم وأما خارج الدرس فيحمد الله ويصلى على الرسل(ص) إذا توجب عليه ذلك ويدعو لمعلميه وغيرهم إن تذكر فضلهم
وتحدث الفقهاء عن اعطاء طالب العلم من اموال الزكاة كما تقول الموسوعة الفقهية الكويتية :
"اسْتحْقاق طالب الْعلْم للزّكاة:
4 - اتّفق الْفقهاء على جواز إعْطاء الزّكاة لطالب الْعلْم، وقدْ صرّح بذلك الْحنفيّة والشّافعيّة، والْحنابلة، وهو ما يفْهم منْ مذْهب الْمالكيّة، إذْ أنّهمْ يجوّزون إعْطاء الزّكاة للصّحيح الْقادر على الْكسْب، ولوْ كان ترْكه التّكسّب اخْتيارًا على الْمشْهور.
وذهب بعْض الْحنفيّة إلى جواز أخْذ طالب الْعلْم الزّكاة ولوْ كان غنيًّا إذا فرّغ نفْسه لإفادة الْعلْم واسْتفادته، لعجْزه عن الْكسْب.
نقل ابْن عابدين عن الْمبْسوط قوْله: لا يجوز دفْع الزّكاة إلى منْ يمْلك نصابًا إلاّ إلى طالب الْعلْم، والْغازي، ومنْقطع الْحجّ.
قال ابْن عابدين: والأْوْجه تقْييده بالْفقير ويكون طلب الْعلْم مرخّصًا لجواز سؤاله من الزّكاة وغيْرها وإنْ كان قادرًا على الْكسْب إذْ بدونه لا يحل له السّؤال.
ومذْهب الشّافعيّة والْحنابلة أنّه تحل لطالب الْعلْم الزّكاة إذا لمْ يمْكن الْجمْع بيْن طلب الْعلْم والتّكسّب بحيْث لوْ أقْبل على الْكسْب لانْقطع عن التّحْصيل.
قال النّوويّ: ولوْ قدر على كسْبٍ يليق بحاله إلاّ أنّه مشْتغلٌ بتحْصيل بعْض الْعلوم الشّرْعيّة بحيْث لوْ أقْبل على الْكسْب لانْقطع من التّحْصيل حلّتْ له الزّكاة، لأنّ تحْصيل الْعلْم فرْض كفايةٍ، وأمّا منْ لا يتأتّى منْه التّحْصيل لا تحل له الزّكاة إذا قدر على الْكسْب وإنْ كان مقيمًا بالْمدْرسة.
وقال الْبهوتيّ: وإنْ تفرّغ قادرًا على التّكسّب للْعلْم الشّرْعيّ - وإنْ لمْ يكنْ لازمًا له - وتعذّر الْجمْع بيْن الْعلْم والتّكسّب أعْطى من الزّكاة لحاجته.
وسئل ابْن تيْميّة عمّنْ ليْس معه ما يشْتري به كتبًا يشْتغل فيها، فقال: يجوز أخْذه من الزّكاة ما يحْتاج إليْه منْ كتب الْعلْم الّتي لا بدّ لمصْلحة دينه ودنْياه منْها.
قال الْبهوتيّ: ولعل ذلك غيْر خارجٍ عن الأْصْناف، لأنّ ذلك منْ جمْلة ما يحْتاجه طالب الْعلْم فهو كنفقته.
وخصّ الْفقهاء جواز إعْطاء الزّكاة لطالب الْعلْم الشّرْعيّ فقطْ.
وصرّح الْحنفيّة بجواز نقْل الزّكاة منْ بلدٍ إلى بلدٍ آخر لطالب الْعلْم "
وكل هذا الكلام مخالف لنص لآية الزكاة كما قال تعالى :
"إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ"
فطالب العلم ليس مذكورا في المصارف الثمانية حتى يعطى منها وإنما يعطى من مال المسلمين الناتج من قسمة أرباح أقوات الأرض على سكانها كما قال تعالى :" وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء للسائلين "

وهو ما سموه رواتب أو عطايا أو معاشات
 
عودة
أعلى