إفتح حسابك مع HFM
إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس

المناهج فى التعليم الإسلامى

رضا البطاوى

عضو فعال
المشاركات
2,709
الإقامة
مصر
المفروض أن الهدف من التعليم فى الإسلام هو تبيين أحكام الإسلام كما قال تعالى بسورة النحل :
"
وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم "ومن ثم فهدف المناهج الدراسية هو تعليم أحكام الدين ومن ضمن تلك الحكام تعليك كل فرد وظيفة يعمل بعد التخرج وما قمت به هنا هو اقتراح للمناهج التى ينبغى تدريسها وما تكرر فى مناهج رياض الأطفال من تعليم الصلاة ومناهج المدرسة لا يتعارض مع سياسة الخط الرأسى فى عدم تكرار الدروس حيث أن دروس الصلاة وبعض الآداب فى رياض الأطفال شفوية بينما هى فى مناهج المدارس دراسة كتابية
هذا الاقتراحات قد يكون لدى أحدكم أفضل منها وعليه أن يقترحها حرصا على صالح المسلمين
مناهج رياض الأطفال :
أ-منهج الكلام :يهدف المنهج لتعليم الأطفال النطق الصحيح للكلمات وأن يجيد الطفل كتابة وقراءة حروف الأبجدية وأن يعرف قراءة وكتابة عدد لا يقل عن 200 كلمة مما يتكلم به وأن يجيد غناء بعض الأناشيد المعلمة لبعض آداب الإسلام ويوزع كالتالى :السنة 1 النطق ويدرب فيها الطفل على نطق الكلمات بالصور والمعاينة ،السنة 2 كتابة وقراءة حروف الأبجدية وحفظ بعض الأناشيد الصغيرة ،السنة 3 كتابة وقراءة حوالى 80 كلمة وحفظ بعض الأناشيد ،السنة 4 كتابة وقراءة 120 كلمة مع حفظ بعض الأناشيد وتوزع الحصص كالتالى السنة 1 حصة للنطق يوميا والسنة 2 حصة للقراءة والكتابة يوميا وحصة للأناشيد كل يومين وكذلك فى السنوات 3و4
أ-منهج القرآن :يهدف لحفظ بعض أجزاء القرآن وحصصه كالتالى :
السنة 1 و2 حصة يوميا والسنة 3و4 حصة كل يومين وفى كل سنة يحفظ التلميذ نصف جزء من القرآن .
3-منهج الحساب :يهدف لإجادة قراءة وكتابة الأرقام وحل مسائل الجمع والطرح البسيطة حتى عشرة وهو موزع كالتالى السنة 3 قراءة وكتابة الأرقام ،السنة 4 الجمع والطرح وللحساب حصة يوميا .
4-منهج الأحكام :يهدف لتعليم التلاميذ أداب الإستئذان والتعاون مع الغير والوضوء والصلاة والاستنجاء واحترام الكبار وطاعتهم وهو موزع كالتالى السنة 3 الآداب المختلفة والسنة 4 الوضوء والصلاة وللأحكام حصة كل يومين .
5-منهج الألعاب :يهدف لبناء أجسام الأطفال وعقولهم من خلال الألعاب التى يمارسونها معا فيتعلمون من خلالها الآداب المختلفة مثل التعاون واحترام الآخر والنظام والنظافة والألعاب الموجودة فى هذا المنهج معدة مسبقا لكى تحقق الفوائد المرجوة من ممارستها ولها حصة يوميا فى كل سنة من السنوات الأربع .
مناهج المدارس :
1-منهج الكلام :وأهدافه هى إجادة نطق الكلمات المكتوبة وفهم معناها وإجادة كتابة الألفاظ الداخلة تحت قوانين الكتابة والتحدث بطلاقة فى أى موضوع وينقسم المنهج للأقسام التالية :
-القراءة والكتابة والهدف منه إجادة التلميذ للقراءة والكتابة .
-الأناشيد والهدف منها معرفة قدرة الله وعظمة دينه وآداب الدين .
-الحكايات والهدف منها تنمية خيال التلميذ واتخاذه الدروس منها لتنفعه فى حياته .
-الإملاء والغرض منها إجادة كتابة الألفاظ المنطوقة غيبا دون خطأ .
-الخطابة والهدف منها أن يتحدث التلميذ فى أى موضوع بطلاقة .
-التعبير والغرض منه تحويل التلميذ أفكاره لألفاظ مكتوبة .
-القراءات الحرة والهدف منها زيادة معارف التلميذ من خلال قراءته لبعض كتب المكتبة ،وتوزع الفروع على الصفوف كالتالى :
الصف 1 قراءة وكتابة 7 حصص والأناشيد2
الصف 2 قراءة وكتابة 6 حصص والأناشيد 2 والحكايات 1.
الصف3 قراءة وكتابة 6 حصص والأناشيد 1 والحكايات 1 والقراءات 1 .
الصف 4 قراءة وكتابة 4 حصص والأناشيد 1 والحكايات 1 والقراءات 1 والإملاء 1 والتعبير1 .
الصفوف 5و6و7 كل منهم له 6 حصص و الحكايات 1 والإملاء 1 والخطابة 1 والتعبير1 والقراءات الحرة 2 .
وموضوعات الفروع مرتبطة بالمواد الأخرى وهى محددة فى الفروع التالية :
-القراءة والكتابة وموضوعاتها هى الأسرة والبيت والأقارب والمسجد والنادى والسوق والأصدقاء والطعام والشراب والملابس والمحلات .
-الأناشيد وموضوعاتها قدرة الله وعظمة دينه وأحكامه .
-الإملاء وموضوعاتها هى قواعد الكتابة الإملائية وأما الموضوعات المملاة فهى نصوص حرة غير متقيدة بموضوعات وأما باقى الفروع فليس فيها محددات ويخضع لتحديد المعلم فى فروع الحكايات والخطابة والتعبير ويخضع لتحديد التلميذ فى فرع القراءات الحرة .
2- منهج الأحكام :يقصد به أحكام الإسلام وهدف المنهج هو معرفة التلميذ للأحكام فى مختلف مجالات الحياة حتى يطبقها فى حياته وحصص المنهج موزعة كالتالى من الصف الأول حتى الرابع حصتين فى الأسبوع ومن الصف الخامس حتى السابع ثلاث حصص أسبوعية والموضوعات موزعة كالتالى :
الصف 1 الاستنجاء والوضوء والصلاة ،الصف 2 طاعة الوالدين واحترام الكبير وأدب التحية ودخول البيوت والاستئذان والنظافة والنظام والجيرة والصداقة والأمانة 000،الصف 3 آداب الضيافة والتعاون والحياء والملابس والشارع ودخول المؤسسات والحلف000 والصف الرابع الصلوات والزكاة والصوم والحج والعمرة والجهاد والصف الخامس الاقتصاد والزواج والصف السادس العقيدة الإسلامية والصف السابع نظام الدولة وقانون العقوبات .
3-منهج الرياضيات وأهدافه تتمثل فى إجادة قراءة التلاميذ للمسائل وكتابة حلها والتعامل الاقتصادى فى واقع الحياة وفروع المنهج هى:
حساب العدد وحساب القياس وحساب الموازين والأكيال وحساب المساحات وحساب المواقيت وحساب المواريث وعلم الحيل وعلم الأثقال وعلم التصور الهندسى وهى موزعة كالتالى على الصفوف :
الصف 1 له 7 حصص ويدرس فيه حساب العدد الجمع والطرح والصف 2 له 7 حصص يدرس فيها حساب العدد جمع وطرح وضرب وقسمة 4 حصص وحساب الموازين 3 حصص والصف 3 له 7 حصص يدرس منها 4 حصص لحساب القياس و3 حصص لحساب العدد والصف 4 له 7 حصص 4 لحساب المساحات و3 لحساب المواقيت والصف الخامس 4 حصص لحساب المواريث والصف السادس 4 حصص لعلم التصور الهندسى والصف السابع 4 حصص اثنتان لعلم الأثقال واثنتان لعلم الحيل .
4- منهج الكونيات ويراد بها علوم المخلوقات مثل تكوين المخلوق وعلاقته بنوعه والأنواع الأخرى وقوانين حياته الخاصة بنوعه أو العامة التى تشمله مع غيره .
وأهداف المنهج هى إجادة تعرف التلميذ على المخلوقات حوله وكيفية التعامل معها حسبما أمر الله والكونيات هى العلم الشامل وسنقتصر على دراسة التالى منها :
- الإنسان ويدرس فيه التكوين البدنى والنفسى .
- البلدان ويدرس فيها تكوينات الأرض برا وبحرا ودول الأرض .
- مبادىء الكيمياء ويدرس فيها القواعد العامة للتفاعلات بين السوائل والغازات والمواد الصلبة .
- قوانين الكون العامة الواردة فى الوحى الإلهى.
- مخلوقات الأرض والسموات المذكورة فى القرآن .
- حيوانات ونباتات من البيئة ويدرس فيها الحيوانات والنباتات المحلية .
- المؤسسات العامة من حيث تكوينها وعضويتها والمشاركة فيها .
ويوزع المنهج على الصفوف السبعة كالتالى :
الصفوف من 4:1 لكل صف حصتين تدرس فيها كل الفروع دون فصل بينها ،والصف5 له 3 حصص يدرس فيها علم الإنسان وعلم البلدان والصف6 له 3 حصص يدرس فيها علم الكيمياء وعلم مخلوقات الكون والصف السابع له 3 حصص يدرس فيها علم قوانين الكون وعلم المؤسسات العامة وعلم الحيوانات والنباتات المحلية
5-منهج التاريخ :
تتمثل أهدافه فى معرفة التلميذ قصص الرسل (ص)ليأخذ منها العبرة فى حياته وهو ينقسم لنوعين (أ)قصص الرسل (ص) (ب)قوانين التاريخ العامة ويدرس المنهج ابتداء من الصف5 وحصصه 2 تدرس بها القصص قصص الرسل (ص)كلهم فى القرآن وفى الصف6 تدرس قصة النبى الخاتم (ص)وحدها وحصصه 2 وفى الصف 7 تدرس قوانين التاريخ وحصصه 2 .
6- منهج القرآن:
الهدف من المنهج هو حفظ القرآن وفى كل صف يتم حفظ جزئين ابتداء من الجزء28 حتى الجزء 15 ولكل صف من السبعة 4 حصص أسبوعيا يتم فيها التحفيظ والشرح المبسط للمعنى .
7-منهج الألعاب (التربية البدنية ):
يهدف المنهج لبناء جسم التلميذ ومعرفته لتكوينه العضلى والعظمى ومعرفته لقوانين بعض الألعاب وفروع المنهج هى (أ)بنيان الجسم (ب)قوانين الألعاب وهى توزع كالتالى :الصفوف 1،2،3،4 يدرس فيها قوانين الألعاب مع ممارستها وفى الصفوف 5،6،7 يدرس فيها بنيان الجسم وتمارس فيها الألعاب التالية :الرماية والجرى والوثب والسباحة والكاراتيه وتمارس ألعاب الكرة قليلا بمختلف أنواعها حيث يخصص لها حصة واحدة من الثلاث حصص التى هى نصيب المنهج فى كل صف .
8- منهج الحرف :
يقصد به معرفة بعض أوليات الحرف وممارستها والهدف منه معرفة التلميذ للأوليات لتطبيقها فى حياته وهو مقرر على الصفوف 5،6،7 وله حصتين أسبوعيا وهو يشمل الطهى والكى والكنس وتنظيف الأثاث فى الصف الخامس وفى الصف السادس النجارة والسباكة والكهرباء وفى الصف السابع الطلاء والبناء .
مناهج الكليات :
تنقسم المناهج لمناهج تخصصية ومناهج الوحى وتقسم الحصص بينهم مناصفة :
(أ)مناهج مواد التخصص وأهدافها هى معرفة الطالب العلم الذى سيتخصص فى العمل به بعد تخرجه وأن يتدرب على ممارسته داخل وخارج الكلية وقاعدة تدريس مواد التخصص هى السنوات الأربع الأولى هى دراسة لكل فروع التخصص والسنوات الثلاث الأخيرة هى دراسة لفرع واحد هو الفرع الذى سيعمل به مستقبلا ويفرض على كل الكليات التدريب على الحاسوب .
(ب)مناهج الوحى والهدف منها معرفة الطالب أحكام الإسلام كلها ليعمل بها فى حياته متى حدثت له وقائعها وتشمل المناهج التالى :
-حفظ الأجزاء من 14:1 من القرآن كل عام جزئين -تفسير القرآن – أحكام الإسلام .
ويتم توزيع الأربع الأخيرة بحيث يدرس كل عام جزء منها والمناهج هنا لا تعطى فى صورة كتب وإنما فى صورة حاسب مسجل عليه المناهج .
-الإعداد للجهاد وهو تعلم للرماية وفنون القتال لغير كليات الجهاد والشرطة .
-دراسة لغة ثانية هى العربية لكل الولايات غير المتحدثة بها وأى لغة للولايات العربية من بين لغات الولايات الأخرى وتقسم دراستها على السنوات السبع .
 
عودة
أعلى