رضا البطاوى
عضو فعال
- المشاركات
- 2,709
- الإقامة
- مصر
العرش الإلهى :
يقصد به كرسى العرش وهو رمز لملك الله لكل شىء فى الكون وقد ورد عنه التالى بالقرآن :
-أن الملائكة تحيط بالعرش الإلهى مسبحة بحمد الله تعالى وفى هذا قال تعالى بسورة الزمر "وترى الملائكة حافين من حول العرش يسبحون بحمد ربهم" .
-أن الملائكة للكرسى قسمين :
الأول حملة العرش الثانى الذين حول العرش وهم الذين يحيطون به وفى هذا قال تعالى بسورة غافر "الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ".
-أن عدد الملائكة الذين يحملون كرسى العرش فى يوم القيامة هو ثمانية ملائكة لقوله بسورة الحاقة "والملك على أرجائها ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية ".
-كرسى العرش فى السماء وليس فوقها لأن الملائكة ومنها حملة العرش متواجدة فى أرجاء وهى نواحى السماء مصداق لقوله بسورة الحاقة "وانشقت السماء فهى يومئذ واهية والملك على أرجائها ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية "فهنا الملائكة فى أرجاء وهى نواحى السماء ،زد على هذا أنهم حول أى جانب العرش من كل ناحية وما داموا محيطون به من كل النواحى فهو فى السماء لأنهم هم فى السماء مصداق لقوله تعالى بسورة النجم "وكم من ملك فى السموات " وفى إحاطتهم بالعرش قال تعالى بسورة غافر "الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم "وقال بسورة الزمر "وترى الملائكة حافين من حول العرش "
الأحاديث الكاذبة عن الكرسى متناقضة فى مكان الكرسى ففى كتاب إثبات العلو نجد العبارات التالية الدالة على كون الكرسى خارج أى فوق السموات وأيضا دالة على أن الله خارج السموات أو فى السموات :
من العبارات الدالة على كون الكرسى والله خارج السموات :
"وعرشه فوق سمواته "و"فيذكره الله تعالى من فوق عرشه من فوق سبع سموات "و"رسول الله الذى فوق السموات من عال "و"فأنزل الله براءتك من فوق سبع سموات "
من العبارات الدالة على كون الكرسى والله فى السماء :
"إن الله خلق سموات سبعا فاختار العليا فسكنها "و"لما ألقى إبراهيم فى النار قال إنك واحد فى السماء "و" فقال له إبراهيم يا شيخ من ربك قال الذى فى السماء"و"كان داود 00 ثم يقول إليك رفعت رأسى يا عامر السماء "و"دخل أبو بكر 00 ومن كان يعبد الله فإن الله فى السماء لا يموت"
يقصد به كرسى العرش وهو رمز لملك الله لكل شىء فى الكون وقد ورد عنه التالى بالقرآن :
-أن الملائكة تحيط بالعرش الإلهى مسبحة بحمد الله تعالى وفى هذا قال تعالى بسورة الزمر "وترى الملائكة حافين من حول العرش يسبحون بحمد ربهم" .
-أن الملائكة للكرسى قسمين :
الأول حملة العرش الثانى الذين حول العرش وهم الذين يحيطون به وفى هذا قال تعالى بسورة غافر "الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ".
-أن عدد الملائكة الذين يحملون كرسى العرش فى يوم القيامة هو ثمانية ملائكة لقوله بسورة الحاقة "والملك على أرجائها ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية ".
-كرسى العرش فى السماء وليس فوقها لأن الملائكة ومنها حملة العرش متواجدة فى أرجاء وهى نواحى السماء مصداق لقوله بسورة الحاقة "وانشقت السماء فهى يومئذ واهية والملك على أرجائها ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية "فهنا الملائكة فى أرجاء وهى نواحى السماء ،زد على هذا أنهم حول أى جانب العرش من كل ناحية وما داموا محيطون به من كل النواحى فهو فى السماء لأنهم هم فى السماء مصداق لقوله تعالى بسورة النجم "وكم من ملك فى السموات " وفى إحاطتهم بالعرش قال تعالى بسورة غافر "الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم "وقال بسورة الزمر "وترى الملائكة حافين من حول العرش "
الأحاديث الكاذبة عن الكرسى متناقضة فى مكان الكرسى ففى كتاب إثبات العلو نجد العبارات التالية الدالة على كون الكرسى خارج أى فوق السموات وأيضا دالة على أن الله خارج السموات أو فى السموات :
من العبارات الدالة على كون الكرسى والله خارج السموات :
"وعرشه فوق سمواته "و"فيذكره الله تعالى من فوق عرشه من فوق سبع سموات "و"رسول الله الذى فوق السموات من عال "و"فأنزل الله براءتك من فوق سبع سموات "
من العبارات الدالة على كون الكرسى والله فى السماء :
"إن الله خلق سموات سبعا فاختار العليا فسكنها "و"لما ألقى إبراهيم فى النار قال إنك واحد فى السماء "و" فقال له إبراهيم يا شيخ من ربك قال الذى فى السماء"و"كان داود 00 ثم يقول إليك رفعت رأسى يا عامر السماء "و"دخل أبو بكر 00 ومن كان يعبد الله فإن الله فى السماء لا يموت"