رضا البطاوى
عضو فعال
- المشاركات
- 2,708
- الإقامة
- مصر
أسباب الخوف :
إن أسباب الخوف هى :
1- الأذى الملحوق بالخائف
2- الأذى الملحوق بمن يحبهم الخائف .
ومثال السبب الأول خوف موسى (ص)من قتل قوم فرعون لهم وفى هذا قال تعالى بسورة الشعراء "ففررت منكم لما خفتكم "وقال بسورة الشعراء "ولهم على ذنب فأخاف أن يقتلون "وقال بسورة القصص "قال رب إنى قتلت منهم نفسا فأخاف أن يقتلون "وخوف موسى (ص) أيضا من تكذيب قوم فرعون له وفى هذا قال تعالى بسورة الشعراء "قال رب إنى أخاف أن يكذبون " ومثال السبب الثانى خوف يعقوب (ص)على يوسف (ص)أن يأكله الذئب وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف "قال إنى ليحزننى أن تذهبوا به وأخاف أن يأكله الذئب "وأيضا خوف إبراهيم (ص)على أبيه آزر من عذاب الله وفى هذا قال بسورة مريم "يا أبت إنى أخاف أن يمسك عذاب من الرحمن فتكون للشيطان وليا "ومثل خوف مؤمن آل فرعون على قومه وفى هذا قال بسورة غافر "وقال الذى أمن يا قوم إنى أخاف عليكم مثل يوم الأحزاب "وقال "ويا قوم إنى أخاف عليكم يوم التناد "وهذه الأسباب هى الإجابة على السؤال لماذا نخاف ؟فنحن نخاف أن يمسنا أذى أو أن يمس من نحبهم أذى ومما ينبغى قوله أن الخائف لا يخاف من فعل الشىء فمثلا نحن إذا قلنا نحن نخاف الله فإننا نعنى نحن نخاف عذاب الله سواء فى الدنيا وفى الأخرة .
إن أسباب الخوف هى :
1- الأذى الملحوق بالخائف
2- الأذى الملحوق بمن يحبهم الخائف .
ومثال السبب الأول خوف موسى (ص)من قتل قوم فرعون لهم وفى هذا قال تعالى بسورة الشعراء "ففررت منكم لما خفتكم "وقال بسورة الشعراء "ولهم على ذنب فأخاف أن يقتلون "وقال بسورة القصص "قال رب إنى قتلت منهم نفسا فأخاف أن يقتلون "وخوف موسى (ص) أيضا من تكذيب قوم فرعون له وفى هذا قال تعالى بسورة الشعراء "قال رب إنى أخاف أن يكذبون " ومثال السبب الثانى خوف يعقوب (ص)على يوسف (ص)أن يأكله الذئب وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف "قال إنى ليحزننى أن تذهبوا به وأخاف أن يأكله الذئب "وأيضا خوف إبراهيم (ص)على أبيه آزر من عذاب الله وفى هذا قال بسورة مريم "يا أبت إنى أخاف أن يمسك عذاب من الرحمن فتكون للشيطان وليا "ومثل خوف مؤمن آل فرعون على قومه وفى هذا قال بسورة غافر "وقال الذى أمن يا قوم إنى أخاف عليكم مثل يوم الأحزاب "وقال "ويا قوم إنى أخاف عليكم يوم التناد "وهذه الأسباب هى الإجابة على السؤال لماذا نخاف ؟فنحن نخاف أن يمسنا أذى أو أن يمس من نحبهم أذى ومما ينبغى قوله أن الخائف لا يخاف من فعل الشىء فمثلا نحن إذا قلنا نحن نخاف الله فإننا نعنى نحن نخاف عذاب الله سواء فى الدنيا وفى الأخرة .